الصفحة الرئيسية كتّاب كتب وبحوث منتديات English Forums البومات وصور
صوتيات ومرئيات أدوات العبادة مراكز اسلامية لائحة الملتقى شروط النشر إرسل مقالك سجل الزوار إتصل بنا
مسجد أهل البيت صدنوق دعم الأيتام والمحتاجين مدرسة الغدير العربية الفقه والتساؤلات الشرعية مواقيت الصلاة كتب ومطبوعات أخرى

ملتقى الشيعة الأسترالي - ASGP » الأقسام » الحاج هلال آل فخر الدين


القسم الحاج هلال آل فخر الدين نشر بتأريخ: 30 /06 /2014 م 10:27 صباحا
  
صلاة التراويح بين السنة النبوية والبدعة العمرية

نتقدم الى الامة الاسلامية باسمى ايات التبريك بحلول شهر الرحمة والغفران والطاعات شهر رمضان الكريم وقد فازوا بالجنان  ونحن على اعتاب شهر رمضان شهر العطاء والاحسان والتهجد يجدر بنا ان نتعرض لقضية ازدحمت عليها الاقاويل وكثر فيها التعصب والتمحل حتى بلغ حد التزوير والتعصب المقيت في اقامتها  وان خالفت السنة الشريفة وهي قضية صلاة التراويح  على نهج عمر بن الخطاب ..وهنا سوف نرصدها من  صادرها المعتبرة لائمة السلف من الصحاح ومصنفات التراجم ومدونات التاريخ في مقالة موضوعية مختصرة  لاستشفاف الحقيقة واماطة الثام عنها بالدليل العلمي ..

تعريف صلاة التراويح

هي الصلاة التي تصلى جماعة في ليالي رمضان، والتراويح جمع ترويحة، سميت بذلك لأنهم كانوا أول ما اجتمعوا عليها يستريحون بين كل تسليمتين، كما قال الحافظ ابن حجر.

السنة الشريفة وصلاة التراويح

صلاة التراويح أو صلاة القيام في رمضان ..التي  حث النبي (ص)على قيام رمضان فقال :(من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)أخرج البخاري في صحيحه ج1 في كتاب صلاة التراويح " أن رسول الله (ص) قال : من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه . قال : فتوفي رسول الله (ص) والأمر على ذلك ، ثم كان الأمر على ذلك في خلافة أبي بكر رضي الله عنه وصدرا من خلافة عمر.
وأخرج مسلم "في صحيحه ج1 باب الترغيب في قيام رمضان أن رسول الله ( ص ) كان يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم فيه بعزيمة ، فيقول(ص) : (من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) قال : فتوفي ( ص ) والأمر على ذلك ، ثم كان الأمر على ذلك في خلافة أبي بكر وصدرا من خلافة عمر على ذلك

السنة النبوية تنهي عن صلاة النوافل جماعة 

الثابت أن النبي (ص) كان قد نهى عن صلاة النوافل جماعة  كما ذكر البخاري : حدثنا عبد الأعلى بن حماد قال حدثنا وهيب قال : حدثنا موسى بن عقبة عن سالم أبي النضر عن يسر بن سعيد عن زيد بن ثابت أن رسول الله "صلى الله عليه وآله وسلّم" اتخذ حجرة قال : حسبت إنه قال من حصير في رمضان فصلى فيها ليالي ، فصلى بصلاته ناسٌ من أصحابه فلما علم بهم جعل يقعد ، فخرج إليهم فقال قد عرفت الذي رأيت من صنيعكم ، فصلوا أيها الناس في بيوتكم ، فإن أفضل الصلاة المرء في بيته إلاّ المكتوبة . البخاري كتاب الصلاة باب صلاة الليل 186:1 دار الفكر .

ثم استمر الصحابة ، بعد ذلك يصلون صلاة التراويح كما صلاها الرسول، وكانوا يصلونها كيفما اتفق لهم، منذ عهد المصطفى (ص)وفي زمن ابي بكروشطرا من خلافة عمر  وكل صحابي يصلي بمفرده اوفي مجموعة ، في بيته او مسجد حتى فرض عمر بن الخطاب بجمعهم على إمام واحد يصلي بهم التراويح، وكان ذلك على قارئ واحد في رمضان،فكانت بدعة ولكن عمرر بررها وقال عنها :(نعمة البدعة ). ونحن نعتقد انها عصيان للة وتمرد على رسول الله(ص).!
والنص اعلاه واضح وجلي من نهي النبي (ص)عن الإتيان بهذه الصلاة جماعة ، وسوف نرى اعترف عمربن الخطاب  بأنها لم تسن من قبل رسول الله (ص) بل ابتدعها من عنده ، علماً أن البدعة : الحدث وما ابتدع من الدين بعد الإكمال . والحديث المتواتر عن النبي(ص) :(ان كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار).

تبرير البدع

يقول العلامة ابن السكيت : البدعة كل محدثه . راجع لسان العرب لابن منظور باب بدع. والمحدث ماليس له اساس في الدين .لكن ممايبعث على الدهشة ان بعض العلماء يبرر ويأول كل باطل او انحراف او ضلال لاجل ان يجعله من صلب الدين ويصب في مصلحة المسلمين ..فنلاحظ العلامة ابن الاثير يقسم البدعة الى قسمين بدعة محمودة وبدعة محدثة وهذا في غاية التمحل في التبرير على أنه يمكن لأي أحد أن يبتدع حكما او عبادة معينة ً ويقول هي بدعة ولكن نعمت البدعة هذه ... أن العبادة أمرٌ توقيفي أي أنها موقوفة من قبل الشارع فما لم يأمر به الشارع فلا يجوز الإتيان به ، فكيف نتعبد بأمرٍ نهى عنه رسول الله (ص)؟!
أليس العبادة التقرب إلى الله تعالى ، فكيف نتقرب إلى الله بشيء مبغوض فإن الأمر المنهي عنه مبغوض عند الله إذ لا ينهي النبي عن شيء إلاّ كونه مبغوض فكيف نتقرب إلى الله بشيء مبغوض ؟! وهل فات النبي "صلى الله عليه وآله وسلّم" تشريع صلاة التراويح إذا كانت مندوبة عند الله ومطلوبة ، فهل غفل عن ذلك النبي "صلى الله عليه وآله وسلّم" وسبقه إلى ذلك عمر ؟! سؤال نطرحه إلى كل من رأى محبوبية صلاة التراويح وتشريعها . فإننا أتباع سنة رسول الله (ص) وليس سنة أحد ، فكل سنة دون سنة رسول الله (ص) بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في الناركم اكد المصطفى (ص) .

وقد اكد واوضح ابن حجر العسقلاني  بان رسول اللّه (ص) لم يصل هذه الصلاة , ولم يجمع الناس لها.ثم ضعف ( ابن حجر ) بعد ذلك الحديث المنتحل الذي يروى فيه ان رسول اللّه (ص) قد استحسن هذه الصلاة حين رآها الاول : ان فـيه مسلم بن خالد وهو ضعيف , والثاني : ان الحديث يذكر ان النبي (ص) قد جمع الناس على ابي بن كعب , بينما المعروف ان عمر هو الذي صنع ذلك , حيث يقول

عدد ركعات صلاة التراويح

لم يثبت في حديث النبي (ص)شيء عن عدد ركعات صلاة التراويح، إلا أنه ثبت من فعله عليه الصلاة والسلام أنه صلاها إحدى عشرة ركعة كما بينت ذلك السدة عائشةحين سُئلت عن كيفية صلاة الرسول في رمضان  فقالت: " ما كان رسول الله يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعًا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعًا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً " متفق عليه، ولكن هذا الفعل منه - - لا يدل على وجوب هذا العدد، فتجوز الزيادة, فقد قالابن تيمية  " له أن يصلي عشرين ركعة، كما هو مشهور من مذهب أحمد والشافعي, وله أن يصلي ستا وثلاثين، كما هو مذهب مالك, وله أن يصلي إحدى عشرة ركعة، وثلاث عشرة ركعة.

سبب جمع عمر الناس في صلاة التراويح

يقول المثل العربي :(وعند جهينة الخبر اليقين )وهنا نرجع الى امام الحفاظ وشيخ المحدثين عند السنة  البخاري في سبب بدعة عمر في جمع الناس في صلاة التراويح فقد اخرج البخاري في صحيحه  عن عبد الرحمن بن عبدٍ القاري : خرجت مع عمر بن الخطابليلة في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون ، يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط فقال عمر : إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ، ثم عزم فجمعهم على أبي ابن كعب ، ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم قال عمر : نعم البدعة هذه ، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون . يريد آخر الليل وكان الناس يقومون أوله.
وأورد قبله قول الإمام الزهري في التراويح : فتوفي رسول الله (ص) والأمر على ذلك ، ثم كان الأمر على ذلك في خلافة أبي بكر وصدر أ من خلافة عمر  حتى امرهم بعد ذلك بها

 نصوص ائمة السلف حول بدعة عمر ائمة السلف

وقال الامام القسطلاني في ارشاد الساري في شرح صحيح البخاري ص4ج5( عند بلوغه إلى قول عمر في هذا الحديث نعمت البدعة هذه ) ما هذا نصه : سماها بدعة لأن رسول الله (ص )لم يسن لهم الاجتماع لها ، ولا كانت في زمن الصديق ولا أول الليل ، ولا كل ليلة ، ولا هذا العدد الخ .Top of Form

  واذا لم تكن أيام رسول الله (ص) ولا في زمن ولاية أبي بكر ، ولا شطرا من خلافة عمر وانما ابتدعها الخليفة الثاني سنة 14 للهجرة بالاجماع ، نص العلامة العسكري على ذلك في أوائله ، ونقله الامام السيوطي في الفصل الذي عقده لخلافة عمر من كتابه تاريخ الخلفاء  

بعض بدع عمر
وقال ابن عبد البر في الاستيعاب عند ترجمة عمر : وهو الذي نور شهر الصوم بصلاة الاشفاع فيه . وقال العلامة أبو الوليد محمد بن الشحنة ، حيث ذكر وفاة عمر في حوادث سنة 23 من تأريخه  روضة المناظر هو أول من نهى عن بيع أمهات الأولاد ، وجمع الناس على أربع تكبيرات في صلاة الجنائز ، وأول من جمع الناس على إمام يصلي بهم التراويح الخ .
 

ذكر السيوطي في كتابه تاريخ الخلفاء أوليات عمر نقلا عن العسكري قال : هو أول من سمي أمير المؤمنين ، إلى أن قال : وأول من سن قيام شهر رمضان ( بالتراويح  وأول من حرم المتعة ، وأول من جمع الناس في صلاة الجنائز على أربع تكبيرات الخ )ثم استمر المسلمون، بعد ذلك يصلون صلاة التراويح كما صلاها الرسول، وكانوا يصلونها كيفما اتفق لهم، منذ عهد المصطفى (ص)وفي زمن ابي بكروشطرا من خلافة عمر  وكل صحابي يصلي بمفردهاو في مجموعة ، حتى جمعهم عمر بن الخطاب على إمام واحد يصلي بهم التراويح، وكان ذلك على قارئ واحد في رمضان،وقال عنها : نعمة البدعة..

اعتراف عمر بافضلية صلاة النوافل (التراويح)في البيت
وعـن ابي موسى الاشعري قال : خرج نفر من اهل العراق الى عمر , فلما قدموا عليه يسألون عن صلاة الرجل في بيته , فقال عمر : سألت رسول اللّه (ص)فقال : اما صلاة الرجل في بيته فنور , فنوروا بيوتكم رواه ابن خزيمة في صحيحه .
وفي  كنز العمال:سئل عمر عن الصلاة في المسجد فقال : قال رسول اللّه (ص) : الفريضة في المسجد , والتطوع في البيت.
من هنا راى بعض علماء العامة افضلية قيام المرء في رمضان ببيته على صلاة  التراويح  المدعاة فقد , قـال مـالـك وابو يوسف وبعض الشافعية ان فعلها ( الصلاة ليلا في رمضان ) فرادى في البيت افضل لحديث : خير صلاة المرء في بيته الا الصلاة المكتوبة.

وتاكيد السنة الشريفة بافضلية  صلاة النوافل في البيت

ان ما اكدت السنة الشريفة عليه وما حث عليه المصطفى (ص) ان تقام صلاة النوافل والمستحبات فى المنزل وفق ما اكدته الصحاح ومصادر السلف  
إن النبي (ص)أتى مسجد بني عبد الأشهل ، فصلى فيه المغرب ، فلما قضوا صلاتهم ؛ رآهم يسبحون بعدها ، فقال : هذه صلاة البيوت . وفي رواية قام ناس يتنفلون ؛ فقال النبي(ص): عليكم بهذه الصلاة في البيوت)اخرجه ابو داود في سننه

فقد ورد في الترغيب والترهيب  عن عبد اللّه بن مسعود انه قال :سـألت رسول اللّه (ص) : ايما افضل : الصلاة في بيتي , او الصلاة في المسجد ؟ قال , الا ترى الى بيتي ما اقربه من المسجد فلان اصلي في بيتي احب الي من ان اصلي في المسجدالا ان تكون صلاة مكتوبة رواه احمد وابن ماجة وابن خزيمه في صحيحه
وقال  ابن قدامة في  المغني :والـتـطوع في البيت افضل لقول رسول اللّه (ص) : ( عليكم بالصلاة في بيوتكم فان خير صلاة المرء في بيته الا المكتوبة ) رواه مسلم وعن زيد بن ثابت ان النبي (ص) قال : ( صلاة المرء في بيته افضل من صلاته في مسجدي هذا الا المكتوبة) رواه ابو داود.

شاهد حي على السنة الشريفة

من المعلوم ان امام الساجدين الامام علي عندما ضربه اشقى الاولين والاخرين (ابن ملجم المرادي)بالسيف على راسه الشريف لم يكن يصلي نوافل رمضان في محراب مسجد الكوفة الذي يكون في وسط المسجد بل كان يتنفل في احد زوايا المسجد بعيدا عن النظار وهذا المكان لايزال شاخصا لحد الان في مسجد الكوفة المبارك
علة صلاة النوافل في البيت
لعل صلاة النوافل او المستحبات في البيت خير من المسجد ذلك بعيدا عن الرياء وتاتي بالبركة للبيت  
فضلها في البيت
قال النبي (ص) :(صلاة المرء في بيته أفضل من صلاته في مسجدي هذا إلا المكتوبة)اخرجه ابو داود في سننه واخرجه اصحاب السنن  فقد ورد في النصوص ان صلاة النافلة في البيت تعادل اكثر من الف صلاة .!
لمن يسلم بعد الصلاة انصحه ان يتكلم بالمعقبات لا ان يصافح الذي يليه للانهن المنجيات يوم القيامة
الفصل بين صلاة الفرض وصلاة النافلة

قال(ص):معقبات صلاة الفرض (الواجبة)لا يخيب قائلهن ( أو فاعلهن ) ثلاث وثلاثون تسبيحة . وثلاث وثلاثون تحميدة . وأربع وثلاثون تكبيرة . في دبر كل صلاة

واخيرا اصبحت  البدعة العمرية  ونتيجة للافراط بالتعصب والتفريط بالشريعة أأكد واقوى من تشريع سماوي وسنة نبوية متبعة ...ونعوذ بالله من سبات العقول

 

هلال آل فخرالدين

hilal.fakhreddin@gmail.com

- التعليقات: 2

: المشاركة التالية
عودة الى الخلف



أضيف بواسطة: السيد معد البطاط
المشرف

التسجيل : 19 /09 /2008 م
المشاركات : 758
مراسلة موقع

[تاريخ الإضافة : 30 /06 /2014 م 03:12 مساء ]
بسم الله الرحمن الرحيم
احسنتم حاج على هذا الموضوع
واضيف: جاء في صحيح البخاري
كتاب الأدب باب مايجوز من الغضب والشدة لأمر الله عز وجل (زيد بن ثابت قال احتجر رسول الله (ص) حجيرة مخصفة ـ أو حصيراً فخرج رسول الله (ص) يصلي إليها فتتبع اليه رجال وجاؤوا يصلون بصلاته ثم جاؤوا ليلة فحضروا وأبطأ رسول الله (ص) عنهم فلم يخرج إليهم فرفعوا أصواتهم وحصبوا الباب فخرج إليهم مغضبا فقال لهم رسول الله (ص) (مازال بكم صنيعكم حتى ظننت أنه سيكتب عليكم فعليكم بالصلاة في بيتوتكم فإن خير صلاة المرء في بيته الا الصلاة المكتوبة ).

وفيه غضب النبي (ص) ونهيهم عن تلك الصلاة.



------------------
عن الإمام علي (ع) : المؤمن نفسه منه في تعب والناس منه في راحة


أضيف بواسطة: ام علي
غير مسجل

التسجيل : 07 /09 /2008 م
المشاركات : 1
مراسلة موقع

التراويح [تاريخ الإضافة : 01 /07 /2014 م 09:45 صباحا ]
بارك الله فيكم وشكرًا على الطرح المفيد



------------------


'

إضافة تعليق: يرجى مراعاة الموضوعية والذوق واللياقة الادبية اثناء الرد. وتحتفظ الادارة بحق الحذف أو التعديل لكل ما يخالف ذلك. وننوه بأن محتوى التعليقات لا يعبر عن رأي الملتقى أو إدارته باي شكل من الاشكال (الإدارة)

إسم الكاتب :
الموضوع :
النص : *
 
TO  cool  dry 
عربي  mad  ohmy 
huh  sad  smile 
wub  sdz 

طول النص يجب ان يكون
أقل من : 5000 حرف
إختبار الطول
تبقى لك :

إعلانات الملتقى | إرسل اعلانك من هنــــــــــــــــــــا
 مواقيت الصلاة ملبورن سيدني  أدلايد  كانبيرا  بيرث  تاسمانيا  برزبن  دارون  تيو زيلاند  أخرى
أخبار أستراليا المحلية

أستراليا تؤكد دعمها للولايات المتحدة في مواجهة أي ضربة كورية شمالية

أستراليا.. المهاجرون مثل الخلايا السرطانية تتزايد وتنمو لتقتل صاحبها!

استقالة رئيس أكبر مصرف في أستراليا على خلفية تمويل الإرهاب
أخبار سابقة...
الفقه والتساؤلات الشرعية | إرسل سؤالك من هنــــا
مختارات منوعة
  • slideshow_large
  • slideshow_large
  • slideshow_large
  • slideshow_large
  • slideshow_large
  • slideshow_large
  • slideshow_large
  • slideshow_large
  • slideshow_large
  • slideshow_large
مسؤوليات العراقيين في الإنتخابات القادمة | محمد الحسن
رفض شيمة الغدر في الثورة الحسينية | مجاهد منعثر منشد الخفاجي
فلسفة إستبدال الراية | حيدر حسين سويري
تاملات في القران الكريم ح355 | حيدر الحدراوي
المرجعية بين ازمة النجف وازمة كردستان | سامي جواد كاظم
البناء الإعلامي للأزمات إشكاليات العرض والتناول | هادي جلو مرعي
الجديد على الناصرية | واثق الجابري
عدالة ترامب تستبح السلام على الارض | محسن وهيب عبد
مقال/ خروج الحسين حِكمَةٌ وإصلاح | سلام محمد جعاز العامري
المغرّد خلف القضبان قصة قصيرة | كتّاب مشاركون
العباس عنوان الحشد | ثامر الحجامي
كردستان تعيد حرب صفين | سلام محمد جعاز العامري
ظواهر و خرافات و عادات في عاشوراء | فؤاد الموسوي
الهلال والتطبير والأسطوانة المشروخة | عبد الكاظم حسن الجابري
القوة والدبلوماسية.. بين الإمامين الحسن والحسين | المهندس زيد شحاثة
لم أخرج أشراً.. الإصلاح الحسيني أنموذج | عمار العامري
الأمام علي(ع) وصي رسول الله / الجزء الأخير | عبود مزهر الكرخي
لم لم يدرج الانسان ضمن البورصات التجارية؟ | سامي جواد كاظم
الأمام علي(ع) وصي رسول الله / الجزء الثالث | عبود مزهر الكرخي
المزيد في الإرشيف... إنقر هنا
صندوق الملتقى لدعم عوائل الأيتام والمحتاجين
يمكن ارسال مساعدة واحدة لعائلة معينة عن طريق ارسال مبلغ مع كتابة رقم العائلة باحدى طرق التبرع ادناه
المزيد من العوائل الغير مكفولة | التقارير الشهرية للصندوق
للتبرع عن طريق البي بال أو الكردت كاردأو الحساب البنكي
Bank: Westpac | Name: Australian Shia Gathering Place Inc | BSB:033284 | ACCOUNT: 281262
واحة بحرانية
تسجيل الدخول | أسم: كلمة المرور:           نسيت كلمة المرور؟

حقوق النشر محفوظة لمؤسسة ملتقى الشيعة الأسترالي