الصفحة الرئيسية كتّاب كتب وبحوث منتديات English Forums البومات وصور
صوتيات ومرئيات أدوات العبادة مراكز اسلامية لائحة الملتقى شروط النشر إرسل مقالك سجل الزوار إتصل بنا
مسجد أهل البيت صدنوق دعم الأيتام والمحتاجين مدرسة الغدير العربية الفقه والتساؤلات الشرعية كتب ومطبوعات أخرى

مواقيت الصلاة:

Melbourne Sydney Canberra Perth Adelaide Tasmania Darwin Auckland Brisbane

ملتقى الشيعة الأسترالي - ASGP » الأقسام » السيد سلام البهية السماوي


القسم السيد سلام البهية السماوي نشر بتأريخ: 10 /11 /2010 م 04:32 مساء
  
لاتتهموا عباد الله بدون دليل فانكم محاسبون عليها ؟

في الاونة الاخيرة كثيرا مانقرا مواضيع لاتنم عن وعي وادراك كاتبها , وبعيدة عن الاخلاق الثقافية والادبية . وليس لها علاقة لابالواقع الذي نعيشه ولا بالحياة الاجتماعية التي يتمتع بها الشخص المقصود المراد بالموضوع , ولا الكاتب له

ربما العكس يكون نقيض الاخر هو الاصح . ( بمعنى الكاتب عندما يصف انسان ما بشي وينعته بصفة غير موجودة فيه اساسا , ولكنك عند التحري والبحث عن شخصية كاتب هذا الموضوع ستفاجئ بانه هو المالك لتلك الصفة التي وصف بها انسانا اخر في موضوعه , وكما يقال فاقد الشئ لايعطيه)

وبهذا سيكون الكاتب رخيصا ويباع بابخس الاثمان برخص الكلمات والالفاظ التي يدونها لانها لاوجود لها في القواميس الادبيه .بل هي من الفاظ اشخاصا ابتلي بهم العباد والبلاد ومن تصرفاتهم . ولاتنطبق عليه صفة الكاتب بل سيتحول على سبيل المثال الى احد الامور التالية ..

الامر الاول .. اما ان يكون جاهلا في الامور الادبية والثقافية ويريد ان يرتب لنفسه مكانا بين الادباء والمثقفين . وهذا صعب المنال لان مثل هذا الامر بحاجة الى ممارسة ادبية وثقافية وملكة يمتلكها الاديب والمثقف وبالتاكيد مثل هكذا علوم لاتاتي بالهين . والا لما سميت بالعلوم الادبية والثقافية

الامر الثاني .. او يكون مندفعا من قبل جهة او فئة او شخص بمختلف المسميات ويريدوا الانتفاع لمصالح خاصة تخدمهم دون ان يعلنوا عن اسماءهم او اسماء جهاتهم ( بمعنى اصح يكونوا خلف الكواليس لعدم افتضاح امرهم), فيحاولوا ايجاد شخص اخريقوم بانجاز هذه المهمة ( عندها سرعان ماسينكشفون لسبب بسيط وهو ان الذي اختاروه لهذه المهمة سيقع في مطبات لايمكن الخروج منها من جراء ضربات الادباء والمثقفين لجهله الادبي والكتابي عندها سيذهبون جميعا في ادراج الرياح )

الامر الثالث .. مثل هكذا امور عندما يقوم شخص بعملية كتابة موضوع ضد انسان اخر ( عليه ان يكون شجاعا قدر شجاعته لكتابة الموضوع ) ويكون صريحا بكتابة اسمه شخصيا دون التخفي وراء الستار . حتى يتسنى للغير الرد عليه او على الاقل ان يعطي المتصفح للموضوع مكانة خاصة للكاتب اذا كان يستحق التقدير والثناء او حتى التأييد على ما كتبه

الامر الثالث .. سمعنا كثيرا وقرانا الاكثر منها كتابات تمجد بفئات او كيانات او اشخاصا سياسية كانت او غيرها . ولكنهم في نظر القراء والمستمعين لايساوي كل هؤلاء حبة خردل في وسط الصحراء , بل ربما سيزداد المتصفحين لكل الممجد بهم تذمرا اكثر فاكثر , باعتبارهم فئات وكيانات واشخاصا يشار اليهم  بالبنان بعدم الاهلية في نظرهم هذا كله بسبب عدم براعة الكاتب وسوء الاختيار لهم

الامر الرابع .. عندما يقوم شخص ما بالتشهير بانسان اخر عليه ان يستعد لوجود الادلة سواءا كانت سمعية او مرئية او مكتوبة او غيرها , وكذلك حضور وتاييد بعض الشهود على الفعل . وبخلاف ذلك سيكون ادعاءه باطلا , وسيحاسب عليه

الامر الخامس .. اذا كان كاتب الموضوع شخصا نزيها وخاليا من العيوب فلماذا لايبين نفسه بكتابة اسمه الصريح ايا كان , ليتسنى للاخرين ان يثنوا عليه وعلى كتاباته , وبهذا قد اضافه رصيدا حسنا وسمعة طيبة له

الامر السادس .. الكيانات او الفئات او الاشخاص وغيرهم من المسميات الاخرى , اذا كانوا كلهم في خانة النزاهة والشرف والوطنية . فلا حاجة لهم بالتشهير بالغيروايجاد من ينوب عنهم لهكذا مهمة دنيئة لانهم ارفع واسمى من ذلك

الامر السابع ..لمثل هؤلاء كفاهم التشهير والتسقيط للغير , لانه كل من يقوم بهذا الفعل فهو اولى ان يسقط ويشهر به باعتباره مخالف للقوانين الالهية والدساتير الاسلامية لانتهاكه جميعا اياها .ناهيك عن عدم وجود الادلة والشهود التي  امرت القوانين الربانية بها

الامر الثامن .. متى اصبح الانسان او في اي عرف من الاعراف الاجتماعية الاخرى في كل المجتمعات الانسانية . ان من يجهر برايه وابداء ما يراه مناسبا حسب مايراه هو شخصيا . انسانا غير مرغوب به ويجب على الاخرين معاقبته ورجمه , ورميه والتشهير به بكل ماهو سئ وقبيح ؟. ومن الذين نصب نفسه قيما على الاخرين ليحكم فيما بينهم من خلال كتاباته ؟. فاذا كان كذلك فليعرف نفسه للملأ

الامر العاشر.. اذا كان صاحب الموضوع للتشهير بالاخرين , يمتلك الشجاعة والقوة الرصينة عليه المواجهة والوقوف بحزم للدفاع عن فكرته ومبدأه فهذا هو ايضا حقا من حقوقه الانسانية . اما اذا كان عكس ذلك فانه من الذين ينطبق عليهم المثل القائل ( اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي بيوت الناس بالحجارة الامر الحادي عشر .. بسيطة جدا هي الكتابة الرخيصة ولاتحتاج الى جهد وتفكير عقلي , ولا تحتاج الى اموال طائلة خصوصا اذا كانت الكتابات في المواقع الالكترونية وما اكثرها . الا ان هناك مواقع ومنتديات كثيرة لاتقبل مثل هكذا كتابات ساذجة وترمي بهذا في سلة المهملات

الامر الثاني عشر .. اذا توجهنا بالسؤال الى كاتب الموضوع وقلنا له لو ان هذا الانسان الذي افتريت عليه كان يرفع يديه بالتاييد الى كل كلمة اوفعل تقوم به كأن يكون منصبا وكرسيا جلست عليه بدون وجه حق او شخصية تقمصتها لتلعب دورا ارسلك به الاخرون لتلعبه مكانهم , هل ترمي ذلك الانسان بالافتراء والطعن فيه ؟ لااعتقد ذلك

لذلك حري على كل كاتب نزيه يحمل قلما نظيفا وفكرا نيرا وثقافة انسانية ان لايلتفتوا لمثل هكذا طفيليين . يريدوا ان يثيروا الفتنة والفرقة فيما بين البعض

ومن خلال الاطلاع للكثير من هكذا كتابات وتابعت الكثير منها سواءا من الكيانات او الفئات والاشخاص وخصوصا خلال فترة الانتخابات العراقية او بعدها واستخدامها لمصالح ومأرب شخصية , فتكونت لدينا فكرة وهي ان كل من يرمي انسانا ببهتانا او يقذفه بما هو ليس فيه . فانه رخيص رخيص رخيص حتى يثبت ذلك بالدليل القاطع

السيد سلام السماوي - ملبورن 10-10-2010

- التعليقات: 2

: المشاركة التالية
عودة الى الخلف



أضيف بواسطة: رضا الفتلاوي(زائر)
غير مسجل

التسجيل : 07 /09 /2008 م
المشاركات : 1
مراسلة موقع

[تاريخ الإضافة : 10 /11 /2010 م 09:28 مساء ]

سيدنا العزيز سلام الحمزة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بدايةً نقّبت فوجدت


ثم رميت فأصبت


واخيرا كتبت فأبليت


وهذه تحياتي ان قبلت



اخوك رضا الفتلاوي



------------------


أضيف بواسطة: صـوت الـواقـع
صديق جديد


التسجيل : 29 /11 /2010 م
المشاركات : 1
مراسلة موقع

[تاريخ الإضافة : 29 /11 /2010 م 09:54 صباحا ]

مهما تمر الايام والأشهر والسنين سوف تنقضي الأعمار , سوف يقف الجميع بين يدي رب العالمين للحساب والسؤال عن القليل والكثير (كم هي قصيرة حياتك أيها الطين Undecided)


قال تعالى : (( فمن يعمل مثقال ذرةٍ خيراً يره , ومن يعمل مثقال ذرةٍ شراً يره)) {سورة الزلزلة }


قال تعالى : (( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحداً )) {سورة الكهف }


 ســيـــد ســــــــــــلام


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


صح لسانك وتسلم يمينك على هذه الكلمات المتميزة بجوهرها


تقبل مني مروري وكل الاحترام والتقدير


صــــــــــوت الـــواقــــع


 


 



------------------
ــــــــــــــ ( صـــوت الواقـــع )ــــــــــــــ
ــــــــ ][ إذا كنت مخلصاً ... فليكن إخلاصك إلى حد الوفاء ،
وإذا كنت صريحاً فلتـكن صراحتك إلى حد الاعتراف ][ ـــــــــــــ


'

إضافة تعليق: يرجى مراعاة الموضوعية والذوق واللياقة الادبية اثناء الرد. وتحتفظ الادارة بحق الحذف أو التعديل لكل ما يخالف ذلك. وننوه بأن محتوى التعليقات لا يعبر عن رأي الملتقى أو إدارته باي شكل من الاشكال (الإدارة)

إسم الكاتب :
الموضوع :
النص : *
 
TO  cool  dry 
عربي  mad  ohmy 
huh  sad  smile 
wub  sdz 

طول النص يجب ان يكون
أقل من : 5000 حرف
إختبار الطول
تبقى لك :

مواقيت الصلاة:

Melbourne Sydney Canberra Perth Adelaide Darwin Newzeland Brisbane
إعلانات الملتقى | أضف إعلانك من هنا | الإطلاع على جميع الإعلانات
 مواقيت الصلاة ملبورن سيدني  أدلايد  كانبيرا  بيرث  تاسمانيا  برزبن  دارون  تيو زيلاند  أخرى
أخبار أستراليا المحلية

أستراليا تسعى إلى إلغاء جنسية ١٨ مواطنا وتحويلهم إلى أشخاص بلا دولة

أستراليا.. نفق ويست كونيكس يتسبب في شروخ بالمنازل بدون تعويضات

في 2019.. انخفاض أسعار المنازل بأستراليا الأكبر عالميًا
أخبار سابقة...
الفقه والتساؤلات الشرعية
مختارات منوعة
  • slideshow_large
  • slideshow_large
  • slideshow_large
  • slideshow_large
  • slideshow_large
  • slideshow_large
  • slideshow_large
  • slideshow_large
  • slideshow_large
  • slideshow_large
المرجعية ... ثبات موقف ودور مشرف | سامي جواد كاظم
هل تعود (الدّعوة) بعد تفسخها؟ الحلقة الثانية | عزيز الخزرجي
سيادة الداعشي التائب! | خالد الناهي
هذي حلبجة | عبد الستار نورعلي
تجاعيد خمسينية.. | عبد الجبار الحمدي
شركات الصرافة المحلية تستعد لتظاهرة كبرى في 24 يناير الجاري | هادي جلو مرعي
رئيس الوزراء اليتيم | واثق الجابري
سوريا..من المنتصر؟! | المهندس زيد شحاثة
هل تعود (الدّعوة) بعد تفسخها؟ الحلقة الثانية | كتّاب مشاركون
العمل التطوعي.. المفهوم والأهداف المنشودة | المهندس لطيف عبد سالم
فلسفتنا بأسلوب و بيان واضح : الرأسمالية تفتقر للفهم الفلسفي للحياة . | كتّاب مشاركون
في لقاء مع الأديبة الأردنية د.سناء الشعلان: البرفيسور القضاة رئيس جامعة استثنائيّ،ولذلك أهديته الجائ | د. سناء الشعلان
ظلامات ونتائج دنيوية | مجاهد منعثر منشد الخفاجي
بعثي يطلب صداقتي ! | ثامر الحجامي
هل تعود الدّعوة بعد تفسّخها؟ الحلقة الأولى | عزيز الخزرجي
شمس الأدب العربيّ تهدي جائزة المثقف العربيّ لرئيس الجامعة الأردنيّة | كتّاب مشاركون
عبد المهدي بين نارين . | رحيم الخالدي
مهندس الحشد الشعبي | مجاهد منعثر منشد الخفاجي
المعلم بين مطرقة الإدارة وسندان المشرفين | حيدر حسين سويري
المزيد في الإرشيف... إنقر هنا
عوائل بحاجة الى دعم: صندوق دعم عوائل الأيتام والمحتاجين
العائلة 251(أيتام) | المرحوم حسن قاسم الم... | عدد الأيتام: 5 | إكفل العائلة
العائلة 319(محتاجين) | المحتاجة بنورة حسن س... | إكفل العائلة
العائلة 211(محتاجين) | الضرير سالم عبدالامي... | عدد الأطفال: 5 | إكفل العائلة
العائلة 315(محتاجين) | المحتاج يحيى سلمان م... | عدد الأطفال: 6 | إكفل العائلة
العائلة 308(محتاجين) | المريض علي مسعد... | عدد الأطفال: 7 | إكفل العائلة
يمكن ارسال مساعدة واحدة لعائلة معينة عن طريق ارسال مبلغ مع كتابة رقم العائلة باحدى طرق التبرع ادناه
المزيد من العوائل الغير مكفولة | التقارير الشهرية للصندوق
للتبرع عن طريق البي بال أو الكردت كاردأو الحساب البنكي
Bank: Westpac | Name: Australian Shia Gathering Place Inc | BSB:033284 | ACCOUNT: 281262
واحة بحرانية
تسجيل الدخول | أسم: كلمة المرور:           نسيت كلمة المرور؟

حقوق النشر محفوظة لمؤسسة ملتقى الشيعة الأسترالي